التصوف خلق وأصل من أصول الدين التصوف طريق الرجال
صفحة 1 من اصل 1
التصوف خلق وأصل من أصول الدين التصوف طريق الرجال
التصوف خلق وأصل من أصول الدين
التصوف طريق الرجال
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم فى كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله وبعد....................
سؤال يواجهنى دائما هل الصوفيه مطلوب منها إرضاء الناس ؟
وبدايه أقول :إرضاء الناس غايه لا تدرك ...وما الفائده من إرضاء الناس؟..رضى الناس أم لم يرضوا ... .رضوا ام سخطوا ...ما الفائده
سيدنا حسان بن ثابت رضى الله عنه يقول لبعض الناس الذين كانوا يهجون رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
فمن كان يهجوا رسول الله منكم ويمدحه سواء
فمن كان يهجوا رسول الله منكم ويخذله سواء
فمن ينصره أو يخذله سواء ...لأن مكانته ليست مربوطه بحكم بشر (صلى الله عليه وسلم )
ولذلك هناك من يقول وينادى (بإصلاح الصوفيه)...وإصلاح الصوفيه لنرضى من ؟ نرضى الناس أم نرضى ربنا
يجب أن نصلح ديننا لنرضى ربنا ...رضى الناس أو سخطوا لا وزن لهم
فليت الذى بينى وبينك عامر..*.. وبينى وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين ..*..وكل الذى فوق التراب تراب
إذا كان فى حسابك إرضاء الناس ...فإذا رضى من على يمينك ..سخط من على يسارك ..وإذا أرضيت من أمامك سخط من خلفك ...وهكذا (إرضاء الناس غايه لا تدرك )نعيش على إرضاء الناس..وهذا أسلوب من أساليب إبليس...(يرضى الناس لا رب الناس)
فيحاول أن يرضى الناس ويفشل ..ويحاول ..ويفشل ...ويحاول ويفشل ..وكأنه كان يجرى وراء سراب ..
والصوفيه يسمونهم إهل الله ....والاولياء أولياء الله ... والانبياء أنبياء الله .....والرسل رسل الله ....والعباد عباد الله
ومن حسن الطالع أننا تعلمنا (أنه لا إلاه إلا الله)الذى نرجوا رضاه ولا نعبد إلا إياه ...والذى لديه مبدأ الامر ومنتهاه ...والذى طاعته تفيد والخوف منه واجب ...وإرضاءه غايه العقلاء ..وغايه المحبين والسعى إليه يستحق العمر كله ...هو الله سبحانه وتعالى
لكن أن يضيع عمرك فى إرضاء الناس ...لا فائده إن رضوا ام سخطوا ( ناس x ناس)
إستمع إلى القرآن الكريم فى عده مواضع يتكلم عن الناس ...
1_الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ......ونلاحظ أن كل الناس ليست سواسيه فى الطاعه والمعصيه ..والحب والبغض ...لأن الله صنف الناس أصنافا كثيره ..ووثق ذلك توثيقا محكما
2_وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ...(نوع من الناس)
3_ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ4_وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ...
لكن من الناس (الرُسل والانبياء والاولياء )
فإرضاء الناس ليس فى حسبان الصوفيه ...الصوفى لا يعمل شيئا لإرضاء الناس ...يعتبر ذلك نوع من الشرك ...ولكن قد يلجأ الصوفى إلى الاشاره والتلميح والتوريه ...وهنا يعمل حساب للناس ...وليس حساب الناس ..فرق كبير ..(بين حساب للناس ,,,وحساب الناس)
يعمل حساب قله فهمهم ....فيبدأ بالتلميح والاشاره خوفا عليهم ...وهذا رحمه بالناس ...
تستروا لا على خوف ولا وجل .*. وإنما رحمه بالناس يارحم
تخيروا من كلامى يوم جمعكم .*..وأوجزوا فإن بين الجمع متهم
ترفقوا باللذين الله ألفهم ويمم.*. ونى من الاعراب والعجم
وأنزلوهم على رحب ومرحبه .*. فإن من ذاق فضلى جد محتشم ...(رضى الله عن شيخنا )
فمن دخل ساحه التصوف وأصبح مريدا وله شيخ ..يجب أن يعرف أنه ليس كل متاح مباح ...لأنه لن يعرف الحدود
المريد المدلل كالطفل المدلل ..لن يكون رجلا ..ولا يشبع الانسان من التدليل
فإذا دخل ساحه الصوفيه ..وطلب من الناس أن تحترمه ..فلن يفلح أبدا فى السلوك لن يسلك طريق القوم ...إنه طريق صعب جدا طريق الرجال
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ..
يا ابا هريره (ركب القوم طريقا صعبا )
وأنصحك أن تكون يا اخى كريما فى ضيافتك على الله ...هينا لينا فى يد القدره ...
لا تفرح إذا كنت فى موطن التدليل ..لا تفرح ..
وإقول التصوف ليس عمل لإرضاء الناس
أى واحد متربى بصحيح ..يبقى صوفى ...فإذا كان الانسان يحترم أباه ..ويحترم معلمه ..فهنا تكون الاداب ...
آداب الاستاذ وتلميذه ..آداب الابن مع الاب ...آداب المريد مع شيخه ...
والناس التى ليس عندها تربيه تستنكر ذلك فكلمه أدب بالنسبه له صعبه جدا ...
دين النبى ذوق _والذى ليس لديه ذوق ليس لديه دين .
تعلم الادب تأخذ العلم ...لو تأدبت لتعلمت __ إتقوا الله ويعلمكم الله
قال الله سبحانه وتعالى (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ)ولكن حضره النبى لم يقول علمنى ربى فأحسن تعليمى ...لا ...قال أدبنى ربى فأحسن تأديبى ...
التصوف طريق الرجال ...التصوف خلق نحن لا نعمله كى نعجب الناس
من زاد عليك فى الاخلاق ..زاد عليك فى التصوف ...أدب ..من كان أدبه أكثر فهو متصوف بالفطره
هل من الادب أن نقول (محمد) مباشره لحضره النبى صلى الله عليه وسلم
الصوفيه أهل صفاء نقاء ..أهل إشارات .أولوا الالباب ..تخلقوا بأخلاق الله ..
الاخلاق هى التصوف ...علم أصول الدين ((هو الاخلاق ))
والتصوف ليس دينا جديدا ...وليس الاسلام ناقصا حتى يكمله التصوف ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي...))
فالتصوف هو أهم جزء فى الدين وهو متروك عند الناس ..وتركوه حتى أهملوه ..حتى أصبح وكأنه غير موجود ...ولكن التصوف شىء عزيز غالى جدا بطعم ورائحه الدين ...وهذا ليس إغراء للتصوف
كان أيام حضره النبى فيه أخلاق ..وهى التصوف ...((يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ...
وتعالى معى أخى الكريم لنبحث سويا ...
الدين فيه المقيد ..وفيه المطلق ... المقيد له مخرج ...والمطلق ليس له مخرج ..فمثلا
1_ المقيد مثل ( الصلاه ..لها مخرج ..إن لم تقدر أن تصلى واقفا لها مخرج ...أن لم تجد ماء للوضوء لها مخرج التيمم ...المسافر يقصر فى الصلاه ...الصلاه مقيده ولها مخرج ....
2_ الصيام مقيد بشهر رمضان ...فأن كنت مريضا أقضى ..مسافر لا تصوم إقضى ,,,,النفساء تقضى ...الصوم مقيد له مخرج ...
3_ الزكاه_ قبل أن تعطى الزكاه لابد أن يعطيك الله المال لتخرج منه الزكاه ..وإذا لم يعطيك المال لا زكاه عليك ...له مخرج
4_ الحج _ لمن إستطاع إليه سبيلا ؟؟؟ له مخرج عند الاستطاعه
فالمقيد له مخرج ....
ولكن المطلق ليس له مخرج ...مثل
1) المطلوب من المسلم أن يكون حُب حضره النبى يملأ شغاف قلبه ,,,(ما مقدار هذا الحب ) مطلق ...إذن ليس له مخرج ...لازم وأساس الايمان (الان كمل إيمانك ياعمر )
2)الصلاه على النبى ..كم مره فى اليوم والليله ...مطلقه ....إذن مطلوب أن تصلى على النبى فى كل وقت طوال اليوم ...مطلقه ليس لها مخرج ...وهذا للأمر الله سبحانه _إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ....
3_ الذكر ...كم مره فى اليوم والليله أقول الله ...مطلقه ..إذكروا الله ذكرا كثيرا ...أن الصلاه تنهى عن الفحشاء والمنكر ...ولذكر الله أكبر ...الذكر الذكر الذكر
فالصوفيه هم يهتمون بالمطلق بجانب المقيد على السواء ...
وإهمال (الذكر _والصلاه على النبى _ وحب النبى صلى الله على وسلم وأهل البيت ) كل هذا فى المطلق الذى ليس له مخرج ...
أحبائى كل عام وحضراتكم يخير بمناسبه الاسراء والمعراج ...
وهذا أمر معجز من الله سبحانه لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ...والاسراء ...كله أدب فى أدب فى أدب ...
من الذى يسحب البراق ...من الذى كان خلف البراق ...من الذى كان يركب البراق ..كل فى مكانه لا تعدى للحدود ..أدب
وعندما صلى بهم صلى الله عليه وسلم إماما ...أدب
وعندما قال جبريل تقدم ...أدب
وعندما دخل النبى صلى الله عليه وسلم ...قال بحديث كله أدب
التحيات الصلوات الطيبات لله ...وهذا شده الادب
وعندما عاد من المعراج قابله سيدنا موسى ...فقال له إرجع إسأل الله التخفيف من خمسون صلاه
وهذا لأن سيدنا موسى طلب أن يرى الله بعين رأسه فى الدنيا ...فحجب عنه الرؤيه ..وعندما حانت ساعه المعراج ..ونزل النبى صلى الله عليه وسلم ..وعليه من النور والتجلى ما قيمته خمسون صلاه ..فقال سيدنا موسى لقد حجبت عنى يارب الرؤيه فى الدنيا وأنا اليوم أنظر لمن رآك ..أى لما عجز سيدنا موسى على أن يرى الله ..قال إذن أرى من رآه ...وفى كل مره كان يراه بطلعه عن الاخرى
ففى المره الاولى رآه بطلعه خمسون صلاه
وفى المره الثانيه رآه بطلعه خمسه وأربعون صلاه ...وهكذا إلى أن وصلت ألى خمس صلوات ....
أخوانى برجاء قراءه هذا الموضوع بتأنى جدا
مواضيع مماثلة
» التصوف خلق وأصل من أصول الدين
» جناية الدجالين على التصوف -- التصوف ضروري للإسلام
» الصوفي والفلسفي في شعر عفيف الدين التلمساني
» الكرد و التصوف
» مفهوم الغربة في تصوف محيي الدين بن عربي
» جناية الدجالين على التصوف -- التصوف ضروري للإسلام
» الصوفي والفلسفي في شعر عفيف الدين التلمساني
» الكرد و التصوف
» مفهوم الغربة في تصوف محيي الدين بن عربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى