تعريف الأعمال الروحانية
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الأعمال الروحانية
تعريف الاعمال الروحانية :
يراد بالأعمالالروحانية: الاعمال التي تفوققدرة الحواس الطبيعية أو قدرة العقل كجلب
النفع أو دفع الضرر ، وهذه الاعمال لها
أقسام متعددة فمنها ما هو خير ومنها ما هو شر ويكون مدى استخدامالخيروالشر
منها على ذات المستخدم فالإنسان الذي يسعى للإصلاح بين الناسويساعدهمعلى حل
مشاكلهم يكون عمله الروحاني خيراً وبالعكس فالشخص الذييسعى بهذهالأعمال إلى الإيقاع بالناس وزرع الحقد
والضغينة بينهم بأعمالالتفرقة أو المرضأو سوء الحظ فإن عمله الروحاني يكون شرا
وعامة أعمالالخير تكون أكثر استجابةوسرعة في نجاحها خاصة إذا ابتغى الروحاني
خدمةالناس
ومساعدتهم لأن خدامالأسماء والأعمال من الروحانيين يحبون تقديمالمساعدة
للناس ، وبالعكس فإنأعمال الشر والفراق والجنون وما إلى ذلكتكون
بطيئة الإستجابة وقد لا تحصل إلاإذا عمد المستخدم إلى الإستعانةبالأعمال
السفلية وأقصد بالأعمال السفلية تلكالأعمال التي يستعين بهاالمستخدم
ويعتمد في نجاحها على الشياطين وهذه الاعمال محرمة
كما سيجيء عند حديثنا عن الاعمالالروحانية بين الحلال والحرام ـفالأعمالالروحانية سلاح ذو حدين يمكن أن نستفيد منه في حياتنا
وقضاء حوائجناوحل مشاكلناويمكن أن نستخدمه في تدمير مبادئنا وتحطيم
قيمنا وإلحاق الضرروالأذىبالآخرين ، ويكون مدى استخدام هذا السلاح في الأوجه
المشروعة أو غيرهاعلى أخلاقيات المستخدم ودينه ومبادئه . وأنا أناشد كل
مستخدم أن يراعي دينهوضميره في عدم إلحاق الضرر بالآخرين وأُذكره بأن حكماء
الجان وروحانييهميرفضونأي ضرر يكونون هم سبباً في إلحاقه بالآخرين .
العلومالروحانية بين الحلال والحرام :
يتبادر عند الكثيرين من
الناس في بعض الأحيان سؤال حول الحكم الشرعي لاستخدامالعلومالروحانية هل هو حلال أم حرام ؟ ومع الأسف
نرى أن العديد من الناس علىاختلافمستوياتهم الثقافية يتسرع في الحكم عليها ويجزم بالتحريم
وهو لايعرفمعناها وأقسامها بل يبالغ البعض بتكفير مستخدمها وأنا لا
أعرف على أي أساسشرعياحتجوا في ادعائهم هذا ـ وأنا متأكد أن الذي يسارع في
الحكم في مثلهذه الأمورليس له دراية بالأحكام الشرعية ولم يدرس بعمق
النصوص القرآنيةولم ينظر فيأقوال المفسرين والفقهاء بل أجزم أنه لا يفرق
بين العلومالروحانية وأقسامهاوالسحر الذي يراد به إلحاق الضرر بالناس
والذي حرمه القرآنالكريم والسنةالنبوية ، ولتوضيح هذه المسألة نقول وبالله
التوفيق . لايمكن لنا أن نذكر حكمشرعي واحد في العلومالروحانية لأنها تشمل علوماً كثيرة وكل علم له حكمه
الخاصبه ونحن
سنوضح العلومالتي تخص كتابنا هذا ولا نخرج أو نطيل خشية التوسعوالاستطراد .
1. الاعمالالروحانية:
تنقسم الاعمالالروحانية إلى خير وشر فإذا كانت أعمال خير وليس فيها ما
يدل علىالكفر أو التوسلأو التقرب إلى الجان فهذه لا بأس بها والله
أعلم ، أما أعمالالشر فإذاكانت كذلك أي ليس فيها صيغ كفرية أو ما يدل
على الإستعانة والتقربإلىالجان فلا بأس بها إن عملت لمستحقها " الإنسان
الظالم ، أو المتعدي ، أوالماجن " كعمل الفرقة لأشخاص يجتمعون على الاثم
والفساد والعدوان وإن كانالأفضل تركها والإستعانة بالأدعية والأذكار وخواص
الأسماء الحسنى والآياتالقرآنية فإنها أقوى استجابة وأما إذا كانتالاعمالالروحانية سواء خير أو شرتحتوي على صيغ كفرية أو استعانة بالجان
بالتقرب إليهمبأمور غير شرعية فهذا لايجوز قطعاً، وصرح بذلك أغلب أئمة وعلماء
الإسلاموالله أعلم .
2. الأقسام والعزائم
والمنادل وغيرها :
إن كانت صيغها ومعانيها
عربية أو غير عربية مفهومة المعنى وتحتوي علىآياتقرآنية أو أذكار نبوية وليس فيها أي شيء يدل
على الكفر أو الحرمةفهذه لا بأسبها وقد صرح كثير من علماء الإسلام بجوازها
وعدم حرمتها . وأما
إذا كان العكسأي فيها ما يدل على الكفر فهذه حرام قطعاً .
3. الطلاسم والأرصاد
الفلكية :
ربطت الطلاسم بالأرصاد
الفلكية للعلاقة الوثيقة بينهما . والطلاسم قد صرحالكثير من العلماء بحرمتها لأن أصلها غير
عربي وغير مفهوم كما أن كاتبهاأوعاملها يعتقد بتأثيرها وتأثير الأفلاك على قدرة الله
تعالى المؤثرة فيكل شيءوهذا الأمر قطعاً محرم ليس في الإسلام فحسب بل في جميع
الدياناتالسماوية. وهناأود أن أوضح مسألة ولكني أوجهها لذوي العلم
والاختصاص وهيأنه إذا قام الروحانيبعمل طلسم واستخرج حروفه أو إعداده من الآياتالقرآنية
أو الأدعية والأذكار أوأسماء الله ـ تعالى ـ أو ما شابه ذلكوحولها
إلى حروف روحانية وكتبها في وقتهاالخاص وأراد بها الخير ولميعتقد بتأثير الكواكب والطلسم بذاته بل اعتقد
أنالمؤثر
هو اللهـ تعالى ـ الذي أودع
أسراره في الحياة فهذا الفعل فقط قد صرح بعض علماءالإسلامبجوازه ، وأما غير ذلك كالطلاسم غير مفهومة
المعنى أو الطلاسمالتي يفعلهاالروحاني لإنزال الضرر بالآخرين أو التي
تحتوي على معانيكفرية وشركية فهذهقطعا حرام والله أعلم .
4. الاستخدامات
والإستحضارات :
هذا القسم كغيره منالاعمال الروحانية منه الحلال ومنه الحرام فالحلال يعتمدعلى ذات
القسم وألفاظه وخدامه من الجن إن كانوا صالحين فحلال أو عكس ذلك فحرامقطعاً .
5. الأوفاق والحروف
وخواصها :
هذا العلم المستقل عنالاعمال الروحانية له علاقة بها ولذلك ذكرناه هنا ، وقداختلف
فيه العلماء على قولينفالأغلبية منهم قالوا بحلاله والبعض ممن لم يتعمقبدراسته
صرح بتحريمه أوبكراهيته ولكن الصحيح أنه مباح وحلال وقد يثاب مستخدمهإن
استخدمه فيالخير بعكس ما إذا استخدمه في الشر [راجع تفسير مواهب
الرحمن فيتفسيرالقران ، للشيخ عبد الكريم المدرس ، ج1 . وكتاب الفتاوى
الحديثة لأبن حجرالهيثمي ، ج1 ، ص 82 ـ 83 . ] .
هذه بعض أحكام استخدامات هذه العلوم ذكرتها مختصرة من
كتب التفسير والفقه ومنأراد التوسع في ذلك فليراجع الكتب الفقهية المطولة .
أقسام الاعمالالروحانية وأنواعها :
يمكن تقسيمالاعمالالروحانية حسب التصرف في استخدامها إلى أقسام
متعددة وفيمايلي تفصيل ذلك .
1. أعمال الخير :
وهي كل عمل يبغي به
المستخدم الإصلاح والخير أو قضاء الحوائج وتسهيلالأموركأعمال المحبة والتهييج والجلب وزواج البنت
البائرة وجلب الزبائنإلى محلالتجارة وقضاء الحوائج وغيرها من الاعمال التي سنذكرها ونوضحها في الفصل الرابع .
2. أعمال الشر :
وهي الاعمال التي يبغي بها المستخدم إيذاء الآخرين وإلحاق
الضرر بهم لقاء دراهممعدودة وهذا النوع من الاعمال له
صور متعددة كأعمال الفرقة والبغضة وأعمالالتسليط والإرسال والرجم وأعمال الربط والعقد
وأعمال الهلاك والقتل وغيرها .
3. الدعوات والعزائم :
الدعوة أو العزيمة ، هي
مجموعة ألفاظ مرتبة على شكل دعاء طويل أو قصيريحتوي فيكثير من الأحيان على كلمات سريانية [الألفاظ
السريانية الموجودةفي الأقساموالدعواتالروحانية غير الألفاظ السريانية التي يتكلم
بها النصارى لأنالسريانيةالروحانية قديمة ومنها ما يعد لغة التخاطب
بين الجان. ] أو عبريةفضلا عن العربيةيقسم بها الروحاني على الجن أو الشياطين بغية
تحقيق طلب معينأو قضاءحاجة أو ما إلى ذلك . وهذه الدعوات والأقسام والعزائم
منها ما هو محرملما فيها من التذلل للشيطان والإستعانة به ونبذ الأديان
السماوية ، ومنهاما هوحلال كالطلب من الروحانيين أو الجن المسلم الصالح
المساعدة فياستشارة أو قضاءحاجة بقراءة الدعوة عليهم بشروط معينة ليس
فيها ما يوجبالخروج عن الدين أوالكفر حتى وإن كانت بألفاظ غير عربية ولكن
شرط أنتكون
معروفة المعنى ومن هذهالدعوات دعوة البرهتية العظيمة أو العزيمةالجامعة
المنسوبة لآصف بن برخيا أوالقسم السليماني أو الدعوة الجلجلوتيةالمباركة
وغيرها .
4. الخلوات والإستخدامات :
وذلك بأن يعمد المستخدم
إلى الإنعزال في مكان بعيد عن الناس والضوضاء علىأنيكون نظيفاً وطاهراً بدناً وثوباً ومكاناً
وفي كثير من الخلوات يكونصائماًأيضاً لكي تسمو روحه ويتمكن من الإتصال بالجان أو
الروحانيين ثميتلو دعوته أوأسماءه وهو يشعل البخور وبعد إنهاء المدة
يحصل له الحضورويكون بينه وبين الجنيالذي استحضره عهد وميثاق وعندئذ يستطيع
المستخدمأن يستفيد من هذا الخديم فيمايريد ، وللخلوات شروط وقواعد لا يمكن أننذكرها
هنا خشية الإطالة .
فائدة :
يختلف العهد والميثاق
بين الجان الصالح أو المؤمن أو الروحانيين وبينالشياطينوالجن الكافر ، فالجن الصالح أو الروحانيون
يشترطون علىالمستخدم أربعة شروطرئيسة هي:
1. المواظبة على النظافة
وصلاة الجماعة .
2. تحري الطعام والرزق
الحلال .
3. المواظبة على صيام
التطوع كصيام الاثنين والخميس مثلاً .
4. زيارة مقابر المسلمين
كل أسبوع مرة أو مرتين .
وغالبيتهم يشترطون
التمسك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف بوصفه شرطاأساسياللعهد والميثاق ومخالفته تعني انقطاع العلاقة
والاتصال .
أما الشروط التي يفرضها
الشيطان أو الجني الكافر فهي :
1. الكفر بجميع الأديان
السماوية .
2. المواظبة على أفعال
الدعارة كالزنا والفاحشة حتى بالمحارم .
3. المواظبة على تقديم
القرابين للشيطان وتشمل هذه القرابين أطفالاًصغاراًيذبحون للشيطان ، كما كان يفعل السحرة في
اوربا في القرون الوسطى .
4. السعي بأعمال الشر
التي تؤذي الناس وتلحق بينهم العداوة والبغضاء .
وهذا العهد يشتمل على
صور فعلية يقدمها الساحر للشيطان كأن يضع قدميه علىكتابالله تعالى أو يبول عليه والعياذ بالله أو
يكتب آيات الله على خرقالنجاسة كمايكون قد دخل خلوته وهو نجس بدناً ومكاناً
ويتقرب إلى الشيطانبكل عمل مشينوقبيح حتى قد يطلب منه الشيطان أن يزني به
وكلها أفعالتوجب لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين . نسأل الله العافية .
5. المنادل :
وهذه الطريقة كثيرة
الانتشار عند جميع الذين يشتغلون بهذه العلوم وهي بأنيسعىالمستخدم بتحضير مرآة أو فنجان فيه زيت يضع
فيه قطرة حبر اسود لكيتعكس الرؤيةأو غير ذلك من طرائق الرؤية ثم يأمر صبي دون
سن البلوغ بأنيركز نظره علىالمرآة ومن ثم يبدأ الروحاني بقراءة قسم
تحضير المندل حتىيحضر الجان في المرآةويراهم الناظر ( الصبي ) ويسألهم عما يريد
ولا تكونالرؤية إلا للصبي الذي يعدوسيطاً ما بين الجن والمستخدم. والمنادل منهاما هو
سفلي أي يحضره الشياطين أوالجن الكافر ومنها ما هو علوي يحضر فيهملائكة
أو روحانيون أو جان صالح ويعتمدنوع الحضور على القسم الذي يقرأ
مواضيع مماثلة
» المولد النبوي الشريف يوم للهداية والاحتفال به أفضل الأعمال
» اساسيات الراياضة الروحانية الناجحة
» الرياضة الروحانية: كيف تكون صحيحة أهميةالرياضة طعام المتريض كيفية التريض :::
» اساسيات الراياضة الروحانية الناجحة
» الرياضة الروحانية: كيف تكون صحيحة أهميةالرياضة طعام المتريض كيفية التريض :::
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى